مايكروسوفت تحذر جميع مستخدميها من ثغرة الطابعة الخطيرة

أصدرت شركة مايكروسوفت الأمريكية الشهيرة اليوم، تحذيرا أمنيا عاجلا إلى مستخدميها في جميع أنحاء العالم بسبب ثغرة الطابعة وطالبت عملائها بتحديث أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم على الفور، حيث إن الثغرة قد تسبب مشاكل خطيرة في نظام التشغيل ما يؤدي إلى اختراق خصوصية البيانات المختلفة وتسريبها.

وتؤثر ثغرة الطابعة في مايكروسوفت، المعروفة باسم «كابوس الطباعة» أو «PrintNightmare » على خدمة «Windows Print Spooler»، ونشر الباحثون في شركة الأمن السيبراني «سانجوفر» عثورهم على ثغرة في «Print Spooler»، ما يسمح لعدة مستخدمين بالوصول إلى الطابعة والسيطرة على جهاز المستخدم، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

تفاصيل ثغرة الطابعة في مايكروسوفت

وعن طريق الخطأ نشر الباحثون في شركة «سانجوفر» دليل استخدام لطريقة الاستفادة من هذه الثغرة قبل أن يجري حذفه ويعيد موقع «جيت هوب» نشره على الشبكة العنكبوتية، ما دفع الشركة إلى نشر نصائح لتفادي ثغرة الطابعة في مايكروسوفت.

وحذرت مايكروسوفت عملائها من أن المتسللين الذين يستغلون الثغرة الأمنية، يمكنهم تثبيت البرامج وعرض البيانات وحذفها أو حتى إنشاء حسابات مستخدمين جديدة بحقوق مستخدم كاملة، ما يمنحهم السيطرة الكاملة على أجهزة الكومبيوتر.

أنظمة مايكروسوفت المتأثرة بثغرة الطابعة

وإصدار نظام التشغيل «Windows 10 » ليس الإصدار الوحيد المتأثر بثغرة الطابعة، حيث أن الأجهزة العاملة بـ«ويندوز 7» والذي أنهت مايكروسوفت دعمه العام الماضي ، تأثر أيضا بمشكلة ثغرة الطابعة الأمنية.

ورغم إعلان مايكروسوفت من أنها لن تصدر تحديثات لنظام تشغيل «ويندوز 7» إلا أنها اضطرت إلى ذلك بسبب خطورة تأثير ثغرة الطابعة.

وقالت «مايكروسوفت» إن تحديثات Windows Server 2016 و Windows 10 والإصدار 1607 و Windows Server 2012 ، متوقعة قريبًا، بسبب ثغرة الطابعة.

حل مشكلة الثغرة من مايكروسوفت

وحل مشكلة الثغرة يكمن في تحديث المستخدمين إصدارات أنظمة التشغيل «ويندوز» على الفور من خلال الموقع الرسمي للشركة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم إحدي طرق منع الإعلانات نرجوا تعطيل الإضافة وتحديث الصفحة للعرض