من بينها تسريب البيانات.. 4 أسباب متوقعة لتوقف فيسبوك وواتساب

قال الدكتور وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، إن استمرار تعطل خدمات فيسبوك وانستجرام وواتساب يشير إلى وجود مشكلة كبيرة تواجه شركة فيسبوك في تطيبقاتها المختلفة.

وأكد حجاج في تصريحات لـ«المصري اليوم» أن هناك احتمالات عديدة حول أسباب تعطل تطبيقات فيسبوك وانستجرام وواتساب منها أن تكون الشركة تعرضت لعملية هاك أو سطو الكتروني أو أن يكون هناك عطل فني في السيرافرات العاملة في الشركة أو أن يكون هناك تسريب في البيانات، أو أن يكون هناك تحديث لسيرفرات الشركة ادى إلى تعطلها أو حدوث تعطل فني فيها.

وتابع وليد أن أحد الأسباب أيضًا أن تكون الشركات المقدمة لخدمة «الكاش سيرفر»، وهي الشركات التي توفر سيرفرات أكبر للمواقع الكبيرة لاستيعاب عدد اكبر من المستخدمين، تعرضت لعطل فني أيضا ما ادي إلى توقف تطبيقات الفيسبوك وإنستجرام وواتساب.

وقال خبير أمن المعلومات إن هناك تكهنات كبيرة ولكن لا يمكن معرفة السبب الحقيقي إلا من فيسبوك نفسها، إلا أنه استبعد أن يتم الإعلان عن السبب الواقعي وأن تكتفي الشركة بالإعلان بأنه كان هناك عطل فني.

وأشار إلى أن فيسبوك سبق وتعرضت لازمة مشابهة وتوقفت خدمات فيسبوك ولكن لم يستمر انقطاع الخدمة أكثر من نحو ساعة ونصف فقط ولكن ما حدث اليوم أن الانقطاع بلغ نحو 4 ساعات وهو ما يفتح باب التساؤلات بصورة أكبر عن أسباب توقف خدمة فيسبوك .

وكانت فيس بوك أكدت عبر تغريبدة على «تويتر» عن تعطل التطبيقات الخاصة بها والتي تشمل واتساب وانستجرام وفيسبوك وماسنجر ما ادى إلى ضرر عدد كبير من المستخدمين حول العالم، من المثير أن يستمر تعطل الخدمة لهذا الوقت الطويل ما يشير إلى وجود مشكلة كبيرة تواجهها فيسبوك. وكان من أول التاثيرات الخاصة على الشركة هو تراجع أسهمها في بورصة نيويورك حيث فقد السهم من قيمته نحو 5.5 % في تعاملات اليوم وكان أقل سعر سجله السهم هو 322 دولارا بينما أغلق على نحو 325 دولارا للسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم إحدي طرق منع الإعلانات نرجوا تعطيل الإضافة وتحديث الصفحة للعرض